امتیاز موضوع:
  • 0 رأی - میانگین امتیازات: 0
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

دين

#1
1 شناخت دين

قال على عليه السلام : اول الدين معرفته و كمال معرفته التصديق به و كمال التصديق به توحيده نهج البلاغه / خطبه 1

2 اساس دين

قال الباقر عليه السلام : حبّنا اهل البيت نظام الدين امالى طوسى /2 96

قال على عليه السلام : نظام الدين خصلتان : انصافك من نفسك و مواساة اخوانك .غررالحكم / 9983

3 ستون دين

قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : لكل شى ء عماد و عماد الدين الفقه بحار / 1 / 216

4 پايه هاى دين

قال على عليه السلام : ستّ من قواعد الدين : اخلاص اليقين و نصح المسلمين و اقامة الصلوة و ايتاء الزكوة و حج البيت و الزهد فى الدنيا. غرر الحكم / 5638

5 تشويق بر حفاظت از دين

قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : ان عرض لك بلاء فاجعل مالك دون دمك فان تجاوزك البلاء فاجعل مالك و دمك دون دينك فانّ المسلوب من سُلب دينه و المخروب من خرب دينه .كنز العمال / 43601

6 راه شناخت دين

قال الصادق عليه السلام : من دخل فى هذا الدين بالرجال اخرجه منه الرجال كما ادخلوه فيه و من دخل فيه بالكتاب و السنة زالت الجبال قبل ان يزول بحار / 2 / 105

7 نشانه هاى دينداران

قال على عليه السلام : انّ
لاهل الدين علامات يعرفون بها صدق الحديث و اداء الامانة و الوفاء بالعهد و
صلة الرحم و رحمة الضعفاء... و بذل المعروف و حسن الخلق و اتباع العلم و 
ما يقرّب الى الله عزّ و جلّ طوبى لهم و حسن ماءب 
امالى صدوق / 183

8 خطر بازى گرفتن دين

قال على عليه السلام : من اتخذ دين الله لهوا و لعبا ادخله الله سبحانه النار مخلّدا فيها.

9 مصيبت به دين غرر الحكم / 9029

قال على عليه السلام : المصيبة بالدين اعظم المصائب غرر الحكم /1 385

10 فروختن دين نشانه شقاوت ؛

سئل امير المؤ منين اىّ الخلق اشقى ؟ قال : من باع دينه بدنيا غيره .

سفينة البحار/3/164

اشاره

الف عرضه ى دين بر امام عليه السلام 

افرادى
عقايد دينى خود را به امام معصوم عليه السلام عرضه داشتند و امام عليه 
السلام آنان را تاءييد نمود از جمله حمران بن اعين ، عمرو بن حريث ، خالد 
الجبلى ، حسن بن زياد و عبدالعظيم حسنى و امام هادى عليه السلام به 
عبدالعظيم فرمود: هذا و الله دين الله الذى ارتضاه لعباده سفينة البحار / 3 / 164

ب دين فروشى سمره ؛ معاويه به سمرة بن جندب گفت : آيه ى (و من الناس ‍ من يعجبك قوله فى الحياة الدنيا) بقره / 204 كه در شاءن منافقان است به على عليه السلام نسبت بده و آيه ى شريفه ى (و من الناس من يشرى نفسه ) بقره / 207
كه در شاءن حضرت على عليه السلام است به ابن ملجم نسبت بده به تو صد هزار 
درهم مى دهم . سمره نپذيرفت . گفت : دويست هزار درهم مى دهم باز نپذيرفت . 
تا اين كه معاويه گفت : چهارصد هزار درهم مى دهم . او پذيرفت و با اين كار 
دين فروشى خود را ثابت كرد.

شرح نهج البلاغه / 1 / 471

ياد مرگ

1 در آستانه ى مرگ 

قال على عليه السلام : ...
اجتمعت عليهم سكرة الموت و حسرة الفوت ... فحيل بين احدهم و بين منطقه و 
انه لبين اهله ينظر ببصره و يسمع باذنه على صحة من عقله و بقاء من لبّه 
يفكرفيم افنى عمره وفيم اذهب دهره ... فصارجيفة بين اهله 
نهج البلاغه /خطبه 109

2 مرگ زائر غير محبوب 

قال على عليه السلام : ان الموت هادم لذّاتكم و مكدّر شهواتكم ... زائر غير محبوب و واتر غير مطلوب بحار / 73 / 83

3 حكمت مرگ 

ان 
قوما فيما مضى قالوا لنبى لهم ادع لنا ربك يرفع عنّا الموت فدعا لهم فرفع 
الله عنهم الموت فكثروا حتى ضاقت عليهم المنازل و كثر النسل و يصبح الرجل 
يطعم اباه و جدّه و امّه وجد جده و يوّضيهم و يتعاهدهم فشغلوا عن طلب 
المعاش ‍ فقالوا سل لنا ربك ان يردّنا الى حالنا التّى كنّا عليها فساءل 
نبيّهم ربه فردّهم الى حالهم . كافى / 3 / 260

4- تشييع جنازه عامل ياد مرگ 

سئل
عن الباقر عليه السلام عن اجابة الدعوة الى الجنازة او الوليمه فقال يجيب 
الجنازة فان حضور الجنائز يذكّر الموت و الا خرة و حضور الولائم يلهى عن 
ذلك 
بحار/11/284

5 آثار ياد مرگ 

قال الصادق عليه السلام : ذكر الموت يميت الشهوات فى النفس و يقلع منابت الغفلة و يقوّى القلب بمواعد الله ويرّق الطبع ويكسر اعلام الهوى و يطفى ء نار الحرص .

بحار/6/133

6- تاءثير ياد مرگ 

قال على عليه السلام : لقد
عهدت اقواما على عهد خليلى رسول الله ... فاذا ذكروا الموت مادوا كما يميد
الشجر فى الريح ثم انهملت حتى تبلّ ثيابهم ثم نهض و هو يقول كانّما القوم 
باتوا غافلين 
سفينه / 5 / 32

7 مرگ غير قابل علاج

قال الهادى عليه السلام : اذكر مصرعك بين يدى اهلك و لا طبيب يمنعك و لا حبيب ينفعك .بحار / 78 / 370

8 ضرورت آمادگى براى مرگ 

قال رسول الله صلّى اللّه عليه و آله : استعد للموت قبل نزول الموت . كنز العمال / 42140

قال المجتبى عليه السلام : يا جناده استعدّ لسفرك قبل حلول اجلك . بحار / 44 / 139

9 معناى آمادگى براى مرگ 

سئل عن على عليه السلام عن الاستعداد للموت فقال : اداء
الفرائض و اجتناب المحارم و الاشتمال على المكارم ثم لا يبالى اوقع عليه 
الموت ام وقع الموت عليه و الله ما يبالى ابن ابى طالب اوقع على الموت ام 
وقع الموت عليه 
.امالى صدوق /97

10 علت كراهت از مرگ 

الف عدم شناخت صحيح ؛ قال الهادى عليه السلام : 

... تخاف من الموت لانك لا تعرفه . سئل عن محمد بن على عليه السلام ما بال هولاء المسلمين يكرهون الموت قال : لانهم جهلوه فكرهوه و لو عرفوه و كانوا من اولياء الله عزّ و جلّ لاحبّوه .معانى الاخبار/290

ب علاقه به دنيا؛ عن ابى عبدالله عليه السلامقال : 

جاء رجل الى ابى ذر مالنا نكره الموت فقال لانكم عمّرتم الدنيا و خرّبتم الا خرة فتكرهون ان تنقلوا من عمران الى خراب .نورالثقلين / 1 / 424

11 راحتى مرگ براى خوبان

قال على عليه السلام : افضل تحفة المؤ من الموت غرر الحكم /3 365

قال على عليه السلام : فى الموت راحة السعداءغرر الحكم / 6502

12 راحت شدن مردم از مرگ بدان

قال على عليه السلام : موت الابرار راحة لانفسهم وموت الفجّار راحة للعالم بحار/82/181

اشاره

از 
امام صادق عليه السلام سؤ ال شد: آيا مؤ من از قبض روح خود كراهت دارد؟ 
فرمود: خير به خدا سوگند هنگامى كه فرشته مرگ براى قبض روحش ‍ مى آيد به او
گويد: اى ولى خدا ناراحت نباش سوگند به آن كس كه محمد صلّى اللّه عليه و 
آله را مبعوث كرد من بر تو مهربانترم از پدر مهربان چشمهايت را بگشا و ببين
او نگاه مى كند و رسول اكرم صلّى اللّه عليه و آله و حضرت على عليه السلام
و فاطمه و حسن و حسين و ساير امامان را مشاهده مى كند. در روايت ديگر دارد
حرام است بر روح مؤ من از اينكه از بدنش جدا گردد مگر آنكه پنج نور مقدس 
حضرت محمد و على و فاطمه و حسن و حسين عليهم السلام را مى بيند و چشم مؤ من
به جمال آنها روشن مى گردد. كافى / 3 / 135؛ بحار / 6/ 191

قبر و حيات برزخى

1 بوستان بودن قبر يا عذاب قبر

قال زين العابدين عليه السلام : القبر اما روضة من رياض الجنة او حفرة من حفر النيران .بحار / 6 / 270

2 عدم شفاعت در برزخ

عن عمرو بن زيد قال قلت لابى عبدالله عليه السلام انى سمعتك و انت تقول كل شيعتنا فى الجنة ... فقال : اما فى القيامة فكلكم فى الجنة بشفاعة النبى المطاع او وصىّ النبى و لكنّى اتخوفّ عليكم فى البرزخ ...بحار / 6 / 214

3 عدم سؤ ال قبر از همه ى افراد

قال الصادق عليه السلام : لا يساءل فى القبر الاّ من محض الايمان محضا او محض الكفر محضا.

4 سؤ ال هاى متعدد در قبركافى / 3 / 236

از: 1 توحيد و عبادت 2 نبوت 3 دين 4 امامت 5 كتاب الهى 6 عمر 7 ثروت

قال على بن الحسين عليه السلام : ... الا و 
ان اول ما يساءلانك عن ربك الذى كنت تعبده و عن نبيك الذى ارسل اليك و عن 
دينك الذى كنت تدين به و عن كتابك الذى كنت تتلوه و عن امامك الذى كنت 
تتولاه ثم عن عمرك فيما افنيته و مالك من اين اكتسبته و فيما اتلفته ...
بحار / 6 / 233

5 مقصود از قبر

مرحوم مجلسى مى گويد: اعلم
ان الّذى ظهر من الايات الكثيرة و الاخبار المستفيضه و البراهين القاطعه 
هو ان النفس باقية بعد الموت اما معذبه ان كان ممّن محض الكفر او منعّمه ان
كان ممن محض الايمان او يلهى عنه ان كان من المستضعفين ... ثم يتعلق الروح
بالاجساد المثالية اللطيفة المضاهية فى الصورة لابدان الا صليه فينعّم و 
يعذب فيها
و لا يبعد فيها ان يصل 
اليه الالا م ببعض ما يقع على الابدان الاصلية لسبق تعلّقه بها و بذلك 
يستقيم جميع ماورد من ثواب القبر و عذابه و اتساء القبر و ضيقه (فالمراد 
بالقبر فى اكثر الاخبار ما يكون الروح فيه فى عالم البرزخ ) و هذه يتمّ على
تجسّم الروح و تجرّده 
. بحار / 6 / 270
دين 1
پاسخ
آگهی


[-]
به اشتراک گذاری/بوکمارک (نمایش همه)
google Facebook cloob Twitter
برای ارسال نظر وارد حساب کاربری خود شوید یا ثبت نام کنید
شما جهت ارسال نظر در مطلب نیازمند عضویت در این انجمن هستید
ایجاد حساب کاربری
ساخت یک حساب کاربری شخصی در انجمن ما. این کار بسیار آسان است!
یا
ورود
از قبل حساب کاربری دارید? از اینجا وارد شوید.


پرش به انجمن:


کاربرانِ درحال بازدید از این موضوع: 1 مهمان